الثلاثاء، 15 يناير 2019

صلوات التطوع -٢-

صلوات التطوع 2 ) 
المبحث الثاني : صلوات التطوع :  
اولاً  : فضل صلوات التطوع :
 حديث : ( ان اول ما يحاسب الناس به يقوم القيامة من اعمالهم الصلاة ، قال : يقول ربنا  عز وجل- لملائكته  وهو اعلم - : انظروا في صلاة عبدي أتمها ام نقصها ؟ فان كانت تامة ، كُتبت له تامة ، وان كان انتقص منها شيئاً ، قال : انظروا ، هل لعبدي من تطوع ؟ فان كان له تطوع ، قال : اتموا لعبدي فريضته من تطوعه ، ثم تؤخذ الاعمل على ذاكم ) رواه احمد وصححه الالباني ..
2- حديث ربيعة بن كعب الاسلمي حين قال للرسول  عليه الصلاة والسلام - : أسألك مرافقتك في الجنة ، قال : فأعني على نفسك بكثرة السجود ) رواه مسلم ..
 حديث ثوبان سالت رسول الله  عليه الصلاة والسلام  عن عمل يدخلني الله به الجنة او  بأحب الاعمال الى الله  فقال : ( عليك بكثرة السجود لله ، فانك لن تسجد لله سجدة الاّ رفعك الله بها درجة وحط بها عنك خطيئة ) رواه مسلم 
والاحاديث في الباب كثيرة .
 
ثانياً : تعريفها :
صلوات التطوع : هي الصلوات الزائدة عن الفروض الخمسه ، سواء كانت واجبة ام لا ، فكل صلاة مشروعة في الاسلام زيادة عن الفروض الخمسة الواجبة في اليوم والليلة يشملها اسم ( صلوات التطوع ) ، ومن هنا نعرف ان هناك بعض صلوات التطوع لها حكم الوجوب كوجوب الوفاء بالنذر للصلاة المنذورة وكصلاة العيدين .. وغيرها
ثالثاً : امثلة على صلوات التطوع : 
اولاً : السنن الرواتب : وهي السنن المرتبطة بالفرائض ..
أ  فضلها : 
حديث : ( ما من عبد يصلي لله كل يوم ثنتي عشرة ركعة تطوعاً غير الفريضة الاّ بنى الله له بيتاً في الجنة ) رواه مسلم 
وفي رواية الترمذي فسّر هذه الركعات : ( اربع قبل الظهر ، وركعتين بعد الظهر ، وركعتين بعد المغرب ، وركعتين بعد العشاء ، وركعتين قبل الفجر ) 
حديث ابن عمر : ( حفظت من النبي  عليه الصلاة والسلام  عشر ركعات : ركعتين قبل الظهر ، وركعتين بعدها ، وركعتين بعد المغرب ، وركعتين بعد العشاء في بيته ، وركعتين قبل صلاة الصبح ) رواه مسلم 
 
اولاً : راتبة الفجر :
أ - وهي من آكد السنن الرواتب ، وكان  عليه الصلاة والسلام يتعاهدها ولايدعها في حضر ولاسفر 
وعندما نام الصحابة ومهم الرسول  عليه الصلاة والسلام  في سفرهم عن صلاة الفجر ، أمر الرسول  عليه الصلاة والسلام المؤذن ان يؤذن ، ثم صلى الركعتين قبل الفجر ، ثم اقام فصلى بالناس 
والحديث يدل على مشروعية صلاة الراتبة مع صلاة الفجر في السفر ، كما يدل على مشروعية صلاتها عند فوات صلاة الفجر عن وقتها ، - الراتبة ثم الفجر -  مالم يخش خروج الوقت .

ب  فضلها : 
حديث : ( ركعتا الفجر خير من الدنيا ومافيها ( لهما احب اليّ من الدنيا جميعاً ) رواه مسلم 
حديث عائشة قالت : لم يكن رسول الله  عليه الصلاة والسلام على شيء من النوافل اشدّ تعاهداً على ركعتي الفجر ) اخرجه الشيخان 

ج  تخفيفهما : 
كان من هديه  عليه الصلاة والسلام  ان يُخفف ركعتي الفجر ، فلا يطيل القراءة فيهما ،ويدل على ذلك احاديث : 
ما جاء عن حفصة  رضي الله عنها  قالت  : ان رسول الله  عليه الصلاة والسلام  كان اذا سكت المؤذن من الاذان لصلاة الصبح ، ركع ركعتين خفيفتين قبل ان تقام الصلاة ) رواه الشيخان
حديث عائشة  رضي الله عنها -  :  ( كان رسول الله  عليه الصلاة والسلام  يخفف الركعتين اللتين قبل صلاة الصبح حتى اني لأقول هل قرأ بأم الكتاب )  الشيخان 

د  ما يقرأ فيهما : 
عن ابي هريرة  رضي الله عنه  ان رسول الله  عليه الصلاة والسلام  قرأ في ركعتي الفجر ( قل يا ايها الكافرون ) و ( قل هو الله احد ) ..
- وكان يقرأ الاية 136 من البقرة والآية 52 من آل عمران .. او الآية 64 من آل عمران .. 
ط  الاضطجاع بعدها : 
ورد في الحديث :  ( اذا صلى احدكم ركعتي الفجر فليضطجع على شقه الايمن ) 
فالاضطجاع سنة لمن يصلي سنة الفجر في بيته ولايشرع في المسجد 
ي  من فاتته سنة الفجر : 
يُشرع لمن فاتته سنة الفجر ان يصليهما بعد صلاة الفجر مباشرة او بعد طلوع الشمس ، والافضل بعد طلوع الشمس  لحديث : ( من لم يصل ركعتي الفجر ، فليصلهما بعدما تطلع الشمس ) رواه الترمذي وصححه الالباني ..
وحديث الصحابي الذي فاتته ، فقام بعد الصلاة فركع ركعتي الفجر ،ورسول الله  عليه الصلاة والسلام  ينظر اليه فلم ينكر عليه .

ثانياً : راتبة الظهر :
أ - وهي من السنن المستحبة عن رسول الله  عليه الصلاة والسلام قولاً وفعلاً 
ب  وهي امّا ان تُصلى اربعاً قبل الظهر ، لحديث : ( من حافظ على اربع ركعات قبل الظهر واربع بعدها حرّمه الله على النار ) الترمذي وصححه الالباني ..
ج  وامّا ان تُصلى اربعاً قبل الظهر واثنتين بعدها ، لحديث عائشة  :  (  كان يُصلي في بيتي اربعاً ، ثم يخرج فيصلي بالناس ، ثم يدخل فيصلي ركعتين ) 
ح  وامّا ان تُصلى اثنتين قبل الظهر واثنتين بعدها ، لحديث ابن عمر : (  حفظت من النبي - عليه الصلاة والسلام  ركعات : ركعتين قبل الظهر وركعتين بعدها ) 
ط- قال بعض اهل العلم : 
ان صلاة اربع قبل الظهر تكون متصلة بتشهدين دون فصل بالتسليم ، فتؤدى كالصلاة الرباعية ..
قال الترمذي : والعمل على هذا عند اكثر اهل العلم ..
وبعض العلماء يرى الفصل بين كل ركعتين 
ي  من فاتته اربع ركعات قبل الظهر صلاّها بعد الظهر ، لحديث عائشة  رضي الله عنها - : ان النبي  عليه الصلاة والسلام  كان اذا لم يصل اربع قبل الظهر ، صلاّهن بعدها ) رواه الترمذي وصححه الالباني .
ثالثاً : راتبة العصر :
أ  حكمها : اختلف العلماء في صلاة العصر ، هل لها راتبة ام لا ، فبعض العلماء عدها اربع ركعات قبل العصر ، والبعض لم يعدّها ، ولكن الاحاديث وردت في فضلها 
ب  فضلها : حديث ابن عمر : قال  عليه الصلاة والسلام - : ( رحم الله امرأً صلى قبل العصر اربعاً ) رواه احمد وابو داود وحسنه الالباني 
ج  وهي تُصلى اربع ركعات موصوله ، بتشهدين يسلم في آخرهن ، والدليل حديث علي بن ابي طالب  رضي الله عنه  يصف طوع رسول الله عليه الصلاة والسلام  فقال : ( واربعاً قبل العصر ، يفصل بين كل ركعتين بالتسليم على الملائكة المقربين والنبيين ومن تبعهم من المسلمين المؤمنين ) وفي رواية النسائي : ( كان رسول الله عليه الصلاة والسلام  يُصلي حين تزيغ الشمس ركعتين وقبل نصف النهار اربع ركعات يجعل التسليم في آخره ) حديث حسن 
رابعاً : راتبة المغرب :
أ  وهي السنن المستحبة التي يثستحب للمسلم ان يحافظ عليها ..
ب  وهي ركعتان تُصليان بعد صلاة بعد المغرب .والدليل عليها حديث ابن عمر السابق ..
ج  تأكيد صلاتها في البيوت : 
كان من هديه عليه الصلاة والسلام صلاة التطوع في البيت  كما مر سابقاً  الاّ ما كان لعارض ، وقد جاء عن النبي  عليه الصلاةوالسلام  التأكيد على صلاة راتبة المغرب في البيوت 
عن محمود بن لبيبد قال : أتي رسول الله  عليه الصلاة والسلام بني عبد الاشهل ، فصلى بهم المغرب ، فلما سلّم قال : اركعوا هاتين الركعتين في بيوتكم .. رواه احمد وحسنه الالباني
وعندما قام الصحابة يتنفلون للمغرب ، قال  عليه الصلاة والسلام - : عليكم بهذه الصلاة في البيوت ..
والحديثان يدلان على استحباب صلاة راتبة المغرب في البيوت ولو صلاها في المسجد فلا حرج

خامساً : راتبة العشاء :
أ  من السن الراتبة التي رغّب فيها رسول الله  عليه الصلاة والسلام - ،وهي ركعتان يصليهما المسلم بعد صلاة العشاء ..
ب  الدليل عليها ما تقدم من حديث ابن عمر .
سادساً : سنة الجمعة :
أ  لم يثبت لصلاة الجمعة سنة قبلية محددة ن اما مطلق التطوع فقد ورد ما يدل عليه ، لحديث : ( من اغتسل يوم الجمعة ، ثم أتي الجمعة فصلى ما قُدّر له ، ثم أنصت حتى يفرغ الامام من خطبته ، ثم يصلي معه ، غُفر له ما بين الجمعة والجمعة الاخرى وفضل ثلاثة أيام ) رواه مسلم
ب- السنة البعدية : سبق حديث ابن عمر حفظت عن رسول الله - عليه الصلاة والسلام  وفيه : ( ركعتين يعد الجمعة في بيته ) 
وفي حديث ابي هريرة : ( اذا صلى احدكم الجمعة ، فليصل بعدها اربعاً ) رواه مسلم 
وفي رواية " من كان منكم مصلياً بعد الجمعة ، فليصل اربعاً "  رواه مسلم 
والحديثان يدلان على مشروعية صلاة ركعتين او اربع ركعات بعد الجمعة ، أيّ ذلك فعل المسلم جاز ، والافضل صلاة اربع ركعات .

سابعاً : صلاة الدخول والخروج من المنزل :
من صلوات التطوع التي يُشرع للمسلم فعلها ، ان يُصلي ركعتين اذا دخل بيته واذا خرج منه ، ففي الحديث قول النبي 0 عليه الصلاة والسلام - : ( اذا دخلت منزلك فصلّ ركعتين تمنعانك مدخل السوء ، فاذا خرجت فصلّ ركعتين تمنعانك مخرج السوء ) اخرجه البزار وجوّد اسناده الالباني في السلسلة الصحيحة 1323 

ثامناً : ركعتان بعد الوضوء :
يُشرع للمسلم اذا توضأ ان يُصلي ركعتين بعده  ففي الحديث ، قو النبي  عليه الصلاة والسلام - : ( مامن مسلم يتوضأ فيحسن وضؤه ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، مقبل عليهما بقلبه ووجهه ، الاّ وجبت له الجنة ) رواه مسلم 

تاسعاً : صلاة القادم من سفر :
يُستحب للمسلم اذا قدم من سفر ان يبدأ بالمسجد فيصلي فيه قبل ان يدخل بيته ، ففي الحديث :  _ ( كان رسول الله  عليه الصلاة والسلام  اذا قدم من سفر ، بدأ بالمسجد ، فيركع فيه ركعتين ، ثم جلس للناس ) رواه الشيخان 

عاشراً : الصلاة بين الاذان والاقامة :
يُستحب للمسلم ان يصلي بين الاذان والاقامة  ففي الحديث : ( بين كل اذانين صلاة ، بين كل اذانين صلاة ، بين كل اذانين صلاة لمن شاء ) رواه الشيخان 
ويتأكد هذا الاستحباب بين الاذان والاقامة  لصلاة المغرب  ففي الحديث : ( صلوا قبل المغرب .. قال في الثالثة : لمن شاء  كراهية ان يتخذها الناس سنة  أي راتبة - ) البخاري 


1

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الرسائل الأحدث

أحكام الإحداد